دعوة حب نوبية
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني
نتشرف بتسجيلكم معنا
أخوانكم ادارة المنتدى

دعوة حب نوبية

منتدى لكل المصرين والعرب وعشاق النوبة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفاظ زمان ودلوقتى طيب عارف معناها دي ايه واصلها ايه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاميرة شيماء
موسسة الموقع
موسسة الموقع
avatar


انثى المساهمات : 260
تاريخ التسجيل : 31/05/2017







مُساهمةموضوع: الفاظ زمان ودلوقتى طيب عارف معناها دي ايه واصلها ايه   الخميس يناير 18, 2018 6:28 pm

إنت عبيط
ولفظة "عبيط" هى لفظة مصرية قديمة مركبة من ( عا + بيط ) فإذا عرفنا أن لفظة "عا" تعنى حمار فى الهيروغليفية، وأن لفظة "بيت" تعنى شخصية ، فيكون معنى الكلمتان معاً هو حمار الشخصية, وتعضدنا فى ذلك اللغة الإنجليزية حيت تُتَرجم القواميس اللفظة donkey بمعنى حمار ، شخص غبى



ومن النص السابق أرى أنهم ربما كانوا يكتبوا لفظة "عبيط" هكذا "عا – بيت" بمعنى حمار الشخصية أو غبى , ويرادف لفظة عبيط فى اللغة العربية "ساذج" وهى أصلها فارسى "ساده" بمعنى بسيط فنقول "شاى ساده" بمعنى شاى بسيط أى بدون إضافات مثل اللبن أوغيره



يا واد إمشى وبلاش لكاعة
واللكاعة هى التباطؤ أثناء السير ، وأصل كلمة "يتلكع" هو قبطى من etlaka و"إتلاكا" تعنى الذى يضع كثيراً , أى يبطئ ومنها "لُكعى" بمعنى بطئ وأيضاً "لكاعة" بمعنى تباطؤ. 


والكلمة مركبة من "إت" بمعنى الذى و"لا" بمعنى كثيراً و "كا" بمعنى يضع. ، وهناك اللفظة "إلِك" وتعنى يبطئ ، وقد صارت سب فيما بعد



الواد ده ولد تالف وفسدان
وأصل كلمة "تالف" هى الكلمةالقبطية talef و"تالف" تعنى فسدان , خسران وترادفها أيضاَ الكلمة القبطية yolem و "تلم" ولها نفس المعنى فنقول "الموس تلم" بمعنى الموس فاسد أو "السكين متلم" بمعنى السكين مفسود و تحورت منها " تلامة" بمعنى فساد



ها أسكعك بالقلم أخليك تتول
ويقول البعض "هلزقك بالقلم" فهى ترادف المعنى الأول تماماً. وأصل كلمة "سكع" هو الكلمة المصرية القديمة "سقاح" بمعنى يلصق ، وأصلها "قاح" بمعنى أرض ، إلتصاق, وعندما نضع حرف "س" تصبح "سقاح" بمعنى يلصق
وقد تترجم إلتصق بالأرض, لأن فى وجه قبلى كان يقال "فلان سكع" بمعنى نام بعد تعب أو إرهاق




ما تعتمدش علية أحسن ده أتول
وكلمة "أتول" هى كلمة قبطية "أتول" وتعنى مغفل أوجاهل, والكلمة مركبة من "أت" بمعنى عديم وتستخدم للنفى ومن "وال" وتعنى عين أو نظر , فيكون المعنى عديم النظر ومجازاَ جاهل, وإشتقت من الكلمة "يتتوِل" وتعنى يتعمى عن , أو يتغفل


وأيضاَ كلمة "متوُول" وتعنى مغفل أو أعمى , بمعنى عديم التركيز, ونقول أيضاَ "لما سمع الخبر إتول" وتعنى مجازاَ أغشى عليه أو ذُهل, وإشتقت من الكلمةأيضاَ "تولة" فنقول "أيه التولة اللى أنت فيها دى" وهى هنا تعنى تغفل وعدم تركيز



لو ما سمعتش الكلام هسويك
إذا سألت أى شخص ما معنى "هسوِّيك" فيقول لك "زى ما بنسوى الأكل" فإذا سألت نفسك إذاً لماذا لانقول هحرقك ، فهى تكون أنسب فتعرف أن لفظة "هسويك" ليس المقصود بها "أسويك" مثل الأكل ، لأن أصل كلمة "يسوى" من "سوى" هو الكلمة المصرية القديمة "سوا" وتعنى يقطع أوصال, فيكون معنى العبارة إن لم تصمت سأقطع أوصالك



لو بس أمسكه إبن الإيه
ولفظة "إيه" هى اللفظةالقبطية "إيه" بمعنى بقرة ، عِجل ، فكأن معنى العبارة لو بس أمسكه إبن البقرة, واللفظة أصلها قديم من الهيروغليفية "إح" بمعنى عجل, وقد خففت الحاء إلى هاء مع تطور اللغة ، والعجل هو ذكر البقرة لذلك عند وضع تاء التأنيث نحصل على كلمة بقرة - إحت



شوطة لما تشيلك يابعيد
وهذه العبارة تقال على سبيل السب ، وأصل كلمة "شوطة" هو الكلمة القبطية "شووت" وتعنى كوليرا ، وباء ،الهواء الأصفر . 

وعادة تقال الشوطة عن الفراخ ، ويقابلها "الفرة" للفراخ أيضاً



الست دى شلق
يقولون فى المناطق الشعبية عن المرأة كثيرة العراك ذات الصوت العالى والألفاظ البذيئة الممطوطة أنها "شلق" ، والكلمة أصلها قبطي "شلاك" وتعنى إمتداد أو مط , وتعنى أيضاً توتر وأنفعال .. وفعل الكلمة هو "شولك" وتعنى يمتد، يتصلب ، يقوى



فعندما نقول هذه المرأة "شلق" نقصد أن ألفاظها بذيئة وممطوطة .ومنها "تِشلَّق" بمعنى تقول ألفاظ نابية, ويرادفها أيضاً باللفظة "تردح" وتعنى نفس الشئ تماماً ومنها "الردح" و المرأة الرداحة



دول شوية أوباش
هل فكرت مرة أن تأتى بمفرد كلمة "أوباش"؟ 

بالطبع لن تجد لها مفرد لأن الكلمة فيما أظن هى جمع ومفرد فى آن واحد ، فهى مأخوذة من الكلمةالقبطية "أوباش" وتعنى عريان ، صعلوك



ده ولد تِنِحْ
وكلمة "تِنِح" ومنها "تناحة" و"يتنح" هى مأخوذة من القبطية "تانهو" بمعنى يستحى أو يخجل
وإذا فكرنا قليلاً فى كلمة "يستحى" العربية ، وجدنا أنها تعنى " يعطى حياة لذاته" أى لا يكون مثل "من لا حياة فيه" ، وإذا تأملنا فى أصل الكلمة القبطية نجد أنها مركبة من "تى" بمعنى يعطى ومن "أونخ" بمعنى حياة ، فيكون المعنى يعطى حياة
فإذا كان الشخص الشديد الحياء هو الذى "يتنح" فى المواقف الجديدة فهو (تِنِح). والكلمة مأخوذة أيضاً من المصرية القديمة ، فنجد أن "دى" بمعنى يعطى , ومن "عنخ" بمعنى حياة ،فكأنهم كانوا يقولون "ديعنخ" بدلاً من تنح




ده واد طايش
نسمع كثيراً أب ينصح إبنه قائلاً له "يا بنى متبقاش طايش" وأصل كلمة "طايش" مصرى قديم من "تش" وتعنى يُفقَد ، يَضِل, فيكون معنى "طايش" أى ضال
وقد إستخدمت فيما بعد لتدل على المعنى (متهور). 

وما زلنا نقول إلى الآن"عيار طايش" بمعنى عيار ضال



داهية توديك الآمندى يا بعيد
وهذه العبارة مشهورة جداَ بالصعيد فكلمة "أمندى" هى كلمة قبطية , وتعنى جهنم أو الغرب
وهى مأخوذة من الكلمة المصرية القديمة "أمنتت" بمعنى الغرب وقد إعتاد القدماء المصريون ان يطلقوا على الجبانة إسم العالم الغربى أوالغرب فقط ، وذلك لأن الجبانة كانت تقع فى المعتاد فى الجهة الغربية.
كما اعتادوا أن يطلقوا هذا الإسم أيضاً على مملكة أوزوريس حيث يُحاكم الموتى أمام إلههم الأعظم أوزوريس
فالغرب كان عند المصريين القدماء رمزاً عن العالم الآخر ،عالم الموت والوحدة. 
وهذه الفكرة لا يزال أثرها باقياً فى مصر إلى الآن .
فنحن نقول عندما نرى المريض على فراش الموت وقد فقد وعيه وظهرت عليه أعراض الموت أن عينيه "غربت" ومعنى هذا ان عينه إتجهت إلى جهة الغرب أى إلى العالم الغربى ، عالم الموت والوحدة والسكينة كما يتصور قدماء المصريين
ومن المرادفات للفظة "أمندى" هى اللفظة "جهنم" وأصلها عبرانى "جى بن هنم" ومعناه وادى إبن هنم. وكان المطل عليها يسمى "تفت" فنجد فى الإصحاح الثانى من ملوك "ونجس التوفت التى فى وادى بنى هنم لئلا يعبر إنسان إبنه وإبنته لمولك" ، وجهنم هى موقع العقاب الأبدى بعد الموت
وقد تأثرت اللغة العربية بفكرة الغرب فقالوا "إغترب فلان أو تغرَّب" بمعنى ذهب إلى أرض بعيدة ، وقالوا "فلان غريب" بمعنى من أرض بعيدة, و قالوا أغرُب عن وجهى بمعنى إذهب بعيداً ، وقالوا "شئ غريب" بمعنى بعيد عن ذهنى




الباشا من هيبته بينشتم فى غيبته
والمثل معروف ، أما كلمة "يشتم" تعنى يسب, أو يدعو شخص بالفاظ نابية ، وهى أصلها مصرى قديم من "شتم" وتعنى يسب, وكلمة "شتم" تترجم لمعنى كلمة يسب وعندما يأتى معها مخصص الرجل الذى يضع يده فى فمه ، وتترجم إلى يتغطرس , عندما يأتى معها مخصص الرجل الذى يمسك بالعصا شتم
ومن الأمثال التى يوجد بها اللفظة المثل "ما شتمك الا إللى بلغك" ، والمثل "تشتم أبويا الرُخيِّص .. أشتم أبوك الكويس" ويقال "يشتمنى فى زفة ويصالحنى فى حارة"



إنت ياغراب البين
وتلك العبارة تقال على سبيل السب ، وكلها مفهومة ما عدا كلمة "بين" ، اما اصل الكلمة فهو مصرى قديم من "بين" وتعنى شر ، سوء ، بؤس , فيكون معناها إنت يا غراب الشر ، وكان الغراب عند قدماء المصريين نذيرشؤم



إتلم تنتون على تنتن والأتنين أنتن من بعض

ويقال هذا المثل عندما يصادق شخص أحد الأشخاص المستهترين ، ويعنى مجازاً أن الطيور على أشكالها تقع ، وتنتون وتنتن هما كلمتان قبطيتان تماماً فكلمة تنتون هى الكلمة القبطية "تنتون" باللهجة البحيرية ، وكلمة "تنتن" باللهجة الصعيدية وكلاهما يعنى شابه، ناسب، قلد، إقتدى, فيكون المعنى أن الأشخاص المتشابهه فى السوء تلتقى معاً
وأصل الكلمة مصرى قديم من "دندن" بمعنى يشابه




إنت يا واد يا مِدَهوِل على عينك
والكلمة "مدهول" هى كلمة قبطية "متاهوول" وهى مركبة من مقطعين "متاهو" أى يرتب ثم تأتى "أوول" أى للخارج وهى تفيد النفى ، فيكون المعنى الكلى غير مرتب أو مهمل ومن هنا جاءت الكلمات "دهولة" بمعنى إهمال وعدم ترتيب , و"يدهول" بمعنى يبعثر
وهى أساساً من اللفظة المصرية القديمة "مدهى" وتعنى مهمل



إتمرمط آخر مرمطة
وكلمة "مرمطة" قبطية قديمة "مارماتا" بمعنى ألم ،وجع , وترادف ايضاً "بهدلة" فنقول "فلان إتمرمط آخر مرمطة" بمعنى قاسى كثيراً
كما نقول "فلان شغال مرمطون" ، وتقول المرأة العاملة المسكينة "الواحدة بتتمرمط فى المواصلات آخر مرمطة". وقلبى عند المرأة ، لأنها حالياً توفى عقوبة آدم وحواء ، فهى بالآلام تحبل وتلد ، كما أنها بعرق جبينها تأكل خبزها



الواد ده مايص ويحب يمهيص
وكلمة "مهيص" هى كلمة قبطية "مهيوص" بمعنى مملوء سرعة وهى مركبة من "مه" بمعنى مملوء و "يوص" بمعنى سرعة أوعجلة , ومن المصرية القديمة "مح" بمعنى مملوء , و"أس" بمعنى سرعة , فيكون معنى العبارة أنه "مملوء بالسرعة أو بحب النط" أو كما نقول بالعامية "بيحب اللعب ومشبتاع شغل"
ومن الكلمة أشتقت كلمات أخرى مثل "مهيصة" و "مهياص "بمعنى يحب المهيصة



ده أنت واد نمرود
وكلمة "نمرود" هى كلمة قبطية من أصل عبراني "نمروت" أو "نبرود" وهى مركبة من "نب" بمعنى سيد و "رود" بمعنى أرض ، فيكون معناها (سيدالأرض)



ربنا ما يحرمك من الهبل
وهو تعبير سب مستظرف يقال عندما يتغابى شخص أو يتصنع الغباء وأصل الكلمة يونانى "هابلوس" وتعنى بسيط ، ساذج , ومن الكلمة أشتقت الألفاظ "أهبل" أو "مهبول" بمعنى ساذج
و"يستهبل" بمعنى يدعى السذاجه ،و"إستهبال" بمعنى إدعاء السذاجه
والبعض يقول عن الهبل "هبالة" ، والبعض يقول عن الهبلة "هبيلة" ، ومن الأمثال فى الهبل، "دقوا الطبلة وجريت الهبلة" ، "رزق الهبل على المجانين" ، "هبلة ومسكوها طبلة"




فلان حياته هلس
وكلمة "هلس" من كلمة قبطية أصلها يونانى "هيلوس"، "هيلوس" بمعنى تلف ، فساد ، دَنَس
ومن الكلمة جائت لفظة "هلاس" بمعنى فاسد ، تالف

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الاميرة شيماء
موسسة الموقع
موسسة الموقع
avatar


انثى المساهمات : 260
تاريخ التسجيل : 31/05/2017







مُساهمةموضوع: رد: الفاظ زمان ودلوقتى طيب عارف معناها دي ايه واصلها ايه   الخميس يناير 18, 2018 7:20 pm


معنى كلمه  احا بداء فى العصر الفاطمى    سن قانون يمنع نطق لفظ أحتج فكان المصريين كعادتهم يحوروا الكلمة وخلوها أحتا حتى لا يعرف انها كلمة احتج ولكن بعد فترة وجيزة تم اكتشاف الامر من قبل الفاطميين فعاد المصريين وبدأوا بقول كلمة أحا بدلا من احتا او احتج وانتشرت الكلمة فعليا حتى عاد الفاطميين وقاموا بإلغاء قانون منع كلمة احتج


ومن المواقف  المشهوره  التى  ذكرت  كلمه  احا  بها خصوصا فى مصر   


هيا لما الريس جمال عبد الناصر طلع و قال هاتنحى عن الحكم
و كان رد الشعب ليه فى مظاهره شعارها "احا احا لا تتنحى


معنى أحا في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي


أحَّ : 
أحَّ أَحَحْتُ ، يَؤُحّ ، اؤحُحْ / أُحَّ ، أَحًّا وأُحاحًا وأَحيحًا ، فهو آحّ :- 
• أحَّ الشَّخصُ 
1 - سعَل وتَنَحْنح . 
2 - توجَّع بصوتٍ من الغيظ والغمِّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
أُحاح : 
أُحاح :- 
1 - مصدر أحَّ . 
2 - صوت الإنسان من توجّع أو غمّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
أُحاح : 
أحاح 
1 - أحاح : إشتداد الحر . 2 - أحاح : عطش . 3 - أحاح : غضب .
المعجم: الرائد
الأُحَاح: 
الأُحَاح : العَطَش . 
و الأُحَاح الغيظ .
المعجم: المعجم الوسيط
آحٌ : 
[ أ و ح ]. : زُلاَلُ البَيْضَةِ ، أيْ بَيَاضُهَا ، وَالْمَاحُ صُفْرَتُهَا .
المعجم: الغني
آح : 
آح :- 
• الآح 
1 - بياض البيض الذي يؤكل ، والماحُ صُفْرتُه :- في الآح شيءٌ من البروتين . 
2 - ( النبات ) مادّة نشويّة أو بروتينيّة أو دُهنيّة في البذرة يغتذي منها الجنين .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
الآح: 
الآح : انظر ( أيح ) .
المعجم: المعجم الوسيط
الآحُ: 
الآحُ : بياض البيض الذي يؤكل .
المعجم: المعجم الوسيط
أَحيح : 
أَحيح :- 
1 - مصدر أحَّ . 
2 - صوت المتوجِّع من غيظ أو همّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
أحيح : 
أحيح 
1 - غضب .
المعجم: الرائد
الأحيحُ: 
الأحيحُ : الغيظ .
المعجم: المعجم الوسيط
الأحيح: 
صوت المتألم من حزن
المعجم: معجم الاصوات
الأحيح: 
صوت المتألم من غيظ
المعجم: معجم الاصوات
أحّ الشّخص: 
سعَل وتَنَحْنح .
المعجم: عربي عامة
أحَّ : 
أحَّ أحَّ أُحاً ، وأُحاحاً ، وأَحِيحاً : سعَل وتنحنح . 
و أحَّ توجَّعَ بصوت من الغيظِ أَو الغمّ . 
و أحَّ اشتدّ عطشه .
المعجم: المعجم الوسيط
أحْ : 
أحْ : أحْ حكاية صوت الساعل أَو المتوجِّع .
المعجم: المعجم الوسيط
أَحَّ : 
[ أ ح ح ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). أحَّ ، يَؤُحُّ ، مصدر أَحٌّ . :- أَحَّ طَوَالَ اللَّيْلِ :- : سَعَلَ .
المعجم: الغني
أحْ : 
أحْ :- 
حِكاية صوت المتوجِّع أو السَّاعل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
أَحّ : 
أَحّ :- 
1 - مصدر أحَّ . 
2 - صوت المتوجِّع من غيظ أو غمّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
أَحّ : 
أح 
1 - بياض البيضة
المعجم: الرائد
أحَتَّ: 
أحَتَّ الشجَرُ : يبِسَ وسقط وَرَقه .
المعجم: المعجم الوسيط
أحْ : 
أح - يؤح ، أحا 
1 - سعل .
المعجم: الرائد

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الاميرة شيماء
موسسة الموقع
موسسة الموقع
avatar


انثى المساهمات : 260
تاريخ التسجيل : 31/05/2017







مُساهمةموضوع: رد: الفاظ زمان ودلوقتى طيب عارف معناها دي ايه واصلها ايه   الخميس يناير 18, 2018 7:22 pm




نَحَسَ: ( فعل ) 
نحَسَ يَنحَس ، نَحْسًا ، فهو ناحِس ، والمفعول مَنْحوس 
نَحَسَ زَمِيلَهُ : جَفَاهُ 
نَحَسَ جَارَهُ : ضَرَّهُ ، آذَاهُ 
عامٌ ناحس : مُجدِب
نَحُسَ: ( فعل ) 
نحُسَ يَنحُس ، نَحْسًا ونُحُوسةً ، فهو نَحِيس 
نَحُسَ طَالِعُهُ : أَصَابَهُ النَّحْسُ 
نَحُسَ الرَّجُلُ : أَصَابَهُ الضُّرُّ وَالشَّرُّ
نَحِس: ( اسم ) 
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نحِسَ
نَحِسَ: ( فعل ) 
نحِسَ يَنحَس ، نَحَسًا ، فهو نحِس 
نحِس الشَّخصُ : كان سيِّء الحظّ ، شقي بعد سعادة ، أصابه الشرّ 
نحِس اليومُ : كان فيه نحسٌ وشؤم
نَحْس: ( اسم ) 
نَحْس : مصدر نَحَسَ
نَحَّسَ: ( فعل ) 
نحَّسَ ينحِّس ، تَنْحِيسًا ، فهو مُنحِّس ، والمفعول مُنحَّس 
نَحَّسَ الأَخْبَارَ : تَتَبَّعَهَا ، تَجَسَّسَهَا 
نحَّس الشّيءَ : غطّاه بالنّحاس 
نَحَّسَ الْمَعْدِنُ : صَارَ كَالنُّحَاسِ
نَحس: ( اسم ) 
الجمع : نُحُوس ، و أنْحُسٌ 
مصدر نُحِسَ ونحَسَ ونحُسَ 
النَّحْس : الجهْدُ والضُّرُّ 
نَّحْس : شؤم وشقاءٌ بعد سعادة ، نقيض سعد 
ويوم نحس : لم يُصادَف فيه خير 
وريح نَحْس : قاسية ذات غبار 
أَمر نَحْسٌ : مظلم
نُحُس: ( اسم ) 
نُحُس : جمع نَحاس
نُحِسَ: ( فعل ) 
نُحِسَ يُنحَس ، نَحْسًا ، والمفعول مَنْحوس 
نُحِسَ : أصابه النحس ، أصابه شقاءٌ بعد سعادَةٍ
نحِس: ( اسم ) 
نحِس : فاعل من نَحِسَ
نَحاس: ( اسم ) 
الجمع : نُحُس 
نَحَاس / نُحَاس / نِحَاس 
نَحاس : عنصر فلزِّي قابل للسحب والطَّرق ، موصِّل جيِّد للحرارة والكهرباء ، يُستعمل في العديد من الصناعات الكهربيّة والحراريّة نحاس أحمر / أصفر ، 
نحاس التجليد : الأشكال أو الحروف الهجائيّة المقطوعة من النحاس الأصفر التي يستخدمها المُجلِّد ليطبعها على أغلفة الكتب 
نحاس أبيض : سبيكة من نحاس ، وزنك ، ونيكل لها مظهر الفضّة
أَحسَّ: ( فعل ) 
أحسَّ / أحسَّ بـ يُحِسّ ، أحْسِسْ / أحِسَّ ، إحْساسًا ، فهو مُحِسّ ، والمفعول مُحَسّ 
أحسَّ الخبرَ / أحسَّ بالخبر : عَلِمَ به ، وعرَف منه طرَفًا ، شعَر 
أَحَسَّ بِأَلَمٍ في بَطْنِهِ : شَعَرَ بِه أُحِسُّ بِالفَرَحِ يَغْمُرنِي 
أَحَسَّهُ بذَنْبهِ : جَعَلهُ يُدْرِكُهُ وَيَعلَمُ بِهِ
حَسَّ: ( فعل ) 
حسَّ / حسَّ بـ حَسَسْتُ ، يَحُسّ ويَحِسّ ، احْسُسُ / حُسَّ واحسِسْ / حِسّ ، حَسًّا وحَسِيسًا ، فهو حاسّ ، والمفعول مَحْسوس 
حسَّ الشَّيءَ / حسَّ بالشَّيءِ : أدركه بإحدى حواسِّه ، علمه وشعر به ، : 
حَسَّتِ النُّفَسَاءُ : تَوَجَّعَتْ مِنْ ألَمِ الوِلاَدَةِ 
حَسَّ لَهُ : تَأَلَّمَ لألَمِهِ وَعطَفَ عَلَيْهِ 
حَسَّ بِالخَبَرِ : أيْقَنَ بِهِ 
حَسَّ صَاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَحِسُّ 
حَسَّ جَيْشَ العَدُوِّ : اِسْتَأْصَلَهُمْ ، قَتَلَهُمْ قَتْلاً ذَرِيعاً آل عمران آية 152 وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ ، إذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإذْنِهِ ( قرآن ) 
حَسَّ الجِذْرَ : قَلَعهُ مِنْ أصْلِهِ 
حَسَّ البَرْدُ الزَّرْعَ : أبَادَهُ 
حَسَّ رَأْسَ الذَّبِيحَةِ : كَشَطَ شَعْرَهُ بَعْدَ وَضْعِهِ فِي النَّارِ 
حَسَّ عَنْهُ الغُبَارَ : أزَالَهُ بِالمِحَسَّةِ 
هَجَمَ الجرادُ عَلَى الحُقولِ وَحَسَّ النَّبَاتَ : قَضَمَهُ ، أتَى عَلَيْهِ
 
________________




نحس الشّخص: 
أصابه شقاءٌ بعد سعادَةٍ .
المعجم: عربي عامة
نحس الشّخص: 
ضرَّه وآذاه :- نحَسه الجدبُ والقحطُ / سُوءُ طالِعه :- ° عامٌ ناحس
المعجم: عربي عامة
نحس الشّخص: 
كان سيِّء الحظّ ، شقي بعد سعادة ، أصابه الشرّ :- نحِس اليومُ
المعجم: عربي عامة
نحّس الشّيء: 
غطّاه بالنّحاس :- نحَّس معْدِنًا / آنيةً .
المعجم: عربي عامة
نحس : 
ن ح س : النَّحْسُ ضد السَّعد وقُرئ قوله تعالى { في يوم نَحْسٍ } على الصفة والإضافة أكثر وأجود وقد نَحِسَ الشيء من باب فهِم فهو نَحِسٌ بكسر الحاء ومنه قيل أَيام نَحِساتٌ و النُّحاسُ معروف و النُّحاسُ أيضا دُخان لا لهب فيه
المعجم: مختار الصحاح
نَحُسَ : 
نَحُسَ نَحُسَ ُ نَحْسًا ، ونُحُوسَة : نُحِس فهو نَحِيسٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
نَحِسَ : 
نَحِسَ نَحِسَ َ نَحَسًا : كان نحْسًا ، فهو نَحِسٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
نَحَّس : 
نَحَّس الأخبار : تجسّسها .
المعجم: المعجم الوسيط
نُحِسَ : 
نُحِسَ : أصابه النحس . 
فهو مَنْحوس .
المعجم: المعجم الوسيط
نَحُسَ : 
[ ن ح س ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). نَحُسَ ، يَنْحُسُ ، مصدر نَحْسٌ . 
1 . :- نَحُسَ طَالِعُهُ :- : أَصَابَهُ النَّحْسُ . 
2 . :- نَحُسَ الرَّجُلُ :- : أَصَابَهُ الضُّرُّ وَالشَّرُّ .
المعجم: الغني
نَحِسَ : 
[ ن ح س ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). نَحِسَ ، يَنْحَسُ ، مصدر نَحَسٌ . :- نَحِسَ طَالِعُهُ :- : شَقِيَ بَعْدَ سَعْدٍ .
المعجم: الغني
نَحَسَ : 
[ ن ح س ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). نَحَسَ ، يَنْحَسُ ، مصدر نَحْسٌ . 
1 . :- نَحَسَ زَمِيلَهُ :- : جَفَاهُ . 
2 . :- نَحَسَ جَارَهُ :- : ضَرَّهُ ، آذَاهُ .
المعجم: الغني
نَحَّسَ : 
[ ن ح س ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). نَحَّسْتُ ، أُنَحِّسُ ، نَحِّسْ ، مصدر تَنْحِيسٌ . 
1 . :- نَحَّسَ الْمَعْدِنُ :- : صَارَ كَالنُّحَاسِ . 
2 . :- نَحَّسَ الْمَعْدِنَ :- : غَشَّاهُ بِالنُّحَاسِ . 
3 . :- نَحَّسَ الأَخْبَارَ :- : تَتَبَّعَهَا ، تَجَسَّسَهَا .
المعجم: الغني
نَحْسٌ : 
جمع : نُحُوسٌ ، أَنْحُس . [ ن ح س ]. ( مصدر نَحَسَ ). :- يَوْمُ نَحْسٍ :- : يَوْمُ شُؤْمٍ . :- أَيَّامُ نَحْسٍ :- :- طَالِعُ نَحْسٍ .
المعجم: الغني
نَحَس : 
نَحَس :- 
مصدر نحِسَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
نَحِس : 
نَحِس :- 
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نحِسَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
نَحْس : 
نَحْس :- 
جمع أنْحُس ( لغير المصدر ) ونُحوس ( لغير المصدر ): 
1 - مصدر نُحِسَ ونحَسَ ونحُسَ . 
2 - شؤم وشقاءٌ بعد سعادة ، نقيض سعد :- لازمه النّحْس ، - جلَب له النّحْسَ ، - يتطّلب المرءُ المالَ ليوم النحس [ مثل أجنبيّ ]، - { فِي يَوْمِ نَحْسٍ } :- 
• أمرٌ نحْسٌ : مُظلِمٌ ، - يَوْمٌ نحْسٌ : لم يُصادَف فيه خيْرٌ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
نحس : 
نحس 
1 - ثلاث ليال في آخر الشهر القمري
المعجم: الرائد
النَّحْس: 
النَّحْس : الجهْدُ والضُّرُّ . 
ويقال : أَمر نَحْسٌ : مظلم . 
ويوم نحس : لم يُصادَف فيه خير . 
وريح نَحْس : قاسية ذات غبار . 
وقرئ قوله تعالى في التنزيل العزيز : القمر آية 19 في يَوْمِ نَحْسٍ ) ) على الصفة والإضافة ، والإضافة أكثرُ وأَجودُ . والجمع : نُحُوس ، وأنْحُسٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
نَحَسَهُ: 
نَحَسَهُ نَحَسَهُ َ نحْسًا : أجهده وضرّه . 
يقال : نحسَتْه الدابة ، ونحسه الجدبُ والقحط . 
و نَحَسَهُ جفاه .
المعجم: المعجم الوسيط
نحِسَ : 
نحِسَ يَنحَس ، نَحَسًا ، فهو نحِس :- 
• نحِس الشَّخصُ كان سيِّء الحظّ ، شقي بعد سعادة ، أصابه الشرّ :- نحِس اليومُ : كان فيه نحسٌ وشؤم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
يَوْم نحْس : 
شؤْم عليهم 
سورة : القمر ، آية رقم : 19
المعجم: كلمات القران -
نحِس : 
نحس - ينحس ، نحسا 
1 - نحسه : أتعبه ، أساء إليه . 2 - نحسه : ضره .
المعجم: الرائد
نحس : 
نحس - ينحس ، نحسا 
1 - أصابه النحس والضيق والشدة
المعجم: الرائد
نُحِسَ : 
نُحِسَ يُنحَس ، نَحْسًا ، والمفعول مَنْحوس :- 
• نُحِس الشَّخصُ أصابه شقاءٌ بعد سعادَةٍ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
الله يعافيني و يعافيكم


ليس عقلي الذي يبحت عن النحس أنا النحس يبحث عني الله يعافيني و يعافيكم
قد ثبت عن نبينا صلى الله عليه وسلم أنه علمنا أن ندعو بدعاء عظيم بليغ جليل القدر في هذا المعنى بحيث ندعو به صباحًا ومساءً؛ كما أخرجه الترمذي في السنن عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال لرسول الله – صلوات الله وسلامه عليه -: علمني ما أقول إذا أصبحت وإذا أمسيت. فقال: (يا أبا بكر: قل اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة لا إله إلا أنت، رب كل شيء ومليكه، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشِرْكِهِ (أو شَرَكِهَ) وأن أقترف على نفسي سوءً أو أجره إلى مسلم).

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الاميرة شيماء
موسسة الموقع
موسسة الموقع
avatar


انثى المساهمات : 260
تاريخ التسجيل : 31/05/2017







مُساهمةموضوع: رد: الفاظ زمان ودلوقتى طيب عارف معناها دي ايه واصلها ايه   الخميس يناير 18, 2018 7:23 pm

معني كلمه خازوق


 


ماهوا اصل ومعني كلمه (خازوق)..؟ وهل معناها قبيح ام لا ؟؟ وهل كلمه خازوق اصلها عربي ام هي زائده ف اللغه العربيه ؟؟ نتعرف معاّ علي معني واصل كلمه (خازوق)ّ!! ومرادفتها ؟؟ ونطقها الصحيح ؟  وما هو الخازوق  وما هى الاستخدمات  لها
\ وهل  يوجود  للكلمه  اكثر من  معنى  ومن اول من عدم علي الخازوق ؟؟ وما هي انواع الخازوق ؟؟ _____________________________________
 اولا اصل ومعتي الكمه * انخزقَ : انخزقَ في ينخزق ، انخزاقًا ، فهو مُنخزِق ، والمفعول مُنْخَزَق فيه :- • انخزق الوتدُ في الأرض مُطاوع خزَقَ : انغرز فيها . المعجم: اللغة العربية المعاصر خزَق : خزق - يخزق ، خزقا وخزوقا 1 - خزقه بالرمح : طعنه به طعنا خفيفا . 2 - خزقه بالسهم : أصابه به . 3 - خزق السهم الهدف : نفذ منه . 4 - خزق الشيء في الأرض : غرزه فيها . المعجم: الرائد الخَزُوق: الخَزُوق : ناقةٌ خَزُوقٌ : هي التي تَخْزِقُ الأرض بمناسمها ، أو التي إذا مشَتْ انقلب مَنْسِمُهَا فَخدَّ في الأَرض . المعجم: المعجم الوسيط إِنخَزَق: إنخزق - انخزاقا 1 - إنخزق الشيء في الشيء : انغرز فيه المعجم: الرائد انخزق الوتد في الأرض: مُطاوع خزَقَ المعجم: عربي عامة انْخَزَقَ : انْخَزَقَ : الشيءُ : انغَرز في الأَرض . ويقال : انْخزَق الشيءُ الحادُّ في الشيء . المعجم: المعجم الوسيط خزق الأرض: دكّها بالخازوق استعدادًا لبنائها . المعجم: عربي عامة خزق السّهم: نفذ في الرّميَّة . المعجم: عربي عامة خَزَقَ : خَزَقَ السهمُ خَزَقَ ِ خَزْقًا ، وخُزُوقًا : نَفَذَ من الرِّمِيَّة . و خَزَقَ الرجلُ ، أَو الطائرُ : ألقى ما في بطْنه . و خَزَقَ السهمُ القرطاسَ : نَفَذَ منه . فهو خازق . والجمع : خَوازِقُ . و خَزَقَ فلانًا بالنَّبْل : أَصابهُ به . وفي حديث سَلمة بن الأكوع : حديث شريف فإذا كنتُ في الشَّجْراء خَزَقتُهم بالنِّبل //. و خَزَقَ فلانًا بالرمح : طعَنه به طعنًا خفيفًا ، و خَزَقَ فلانًا بعينه : حَدَّدها إليه ورماه بها . المعجم: المعجم الوسيط خَزَقَ : [ خ ز ق ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). خَزَقْتُ ، أَخْزِقُ ، اِخْزِقْ ، مصدر خَزْقٌ ، خُزُوقٌ . 1 . :- خَزَقَ السَّهْمُ :- : نَفَذَ مِنَ الرَّمِيَّةِ . 2 . :- خَزَقَ السَّهْمُ الْهَدَفَ :- : نَفَذَ منْهُ . 3 . :- خَزَقَهُ بالسَّهْمِ :- : أَصَابَهُ بِهِ . 4 . :- خَزَقَ السَّهْمَ فِي الأَرْضِ :-: غَرَزَهُ فِيهَا . 5 . :- خَزَقَهُ بِعَيْنِهِ :-: حَدَّدَهَا إِلَيْهِ وَرَمَاهُ بِهَا . 6 . :- خَزَقَ الرَّجُلُ أَوِ الطَّائِرُ :- : أَلْقَى مَا فِي بَطْنِهِ . المعجم: الغني خَزْق : خَزْق :- مصدر خزَقَ . المعجم: اللغة العربية المعاصر خزقه بالرّمح / خزقه بسكّين: طعنه به فأنفذه فيه وأصابه به ° خزقته ببصري / خزقته بعيني المعجم: عربي عامة الخُزُقُ: الخُزُقُ : أَرضٌ خُزُقٌ : لا يَحْتَبِسُ عليها ماؤُها ويخرج ترابُها . المعجم: المعجم الوسيط خزَقَ : خزَقَ يَخزِق ، خَزْقًا ، فهو خازِق ، والمفعول مخزوق ( للمتعدِّي ) :- • خزَق السَّهمُ نفذ في الرّميَّة . • خزَق الأرضَ : دكّها بالخازوق استعدادًا لبنائها . • خَزَقه بالرُّمح / خَزَقه بسكِّين : طعنه به فأنفذه فيه وأصابه به • خزقته ببصري / خزقته بعيني : حدَّدت بصري إليه ورميتُه به . المعجم: اللغة العربية المعاصر


______________________________________
 ثانياّ / مرادف كلمه خازوق بلغات اخري الانجليزي : Pile الايطالي : mucchio التركيه : hav الرومانيه : morman ____________________
 ثالثاّ : انواع الخازوق :- 1- خازوق المعمار 2- خازوق الاعدام
 خامساّ :- تعريف الخازوق الخازوق هي وسيلة إعدام وتعذيب، وهي تمثل إحدى أشنع وسائل الإعدام، حيث يتم اختراق جسد الضحية بعصا طويلة و حادة من ناحية، وإخراجها من الناحية الأخرى. يتم إدخال الخازوق من فم الضحية أحيانا، وفي الأعم الأغلب من فتحة الشرج. بعدها يتم تثبيت الخازوق في الأرض ويترك الضحية معلقا حتى الموت. في معظم الأحيان يتم إدخال الخازوق بطريقة تمنع الموت الفوري، ويستخدم الخازوق نفسه كوسيلة لمنع نزف الدم، وبالتالي إطالة معاناة الضحية لأطول فترة ممكنة تصل إلى عدة ساعات، وإذا كان الجلاد ماهرا فإنها تصل إلى يوم كامل.
 ________________________
 خامساّ اول من تم عدمه علي الخازوق :- هوا (سليمان الحلبي )...!
______________________________
 تنمنى ان نكون افادناكم بمعلمومات عن الكلمة واصلها ونلتقى فى كلمة اخرى ونتمنى لكم معلومه مفيدة ونتمنى مشركتكم باراكم ونتقابل فى كلمات ومعانى اخرى. 

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الاميرة شيماء
موسسة الموقع
موسسة الموقع
avatar


انثى المساهمات : 260
تاريخ التسجيل : 31/05/2017







مُساهمةموضوع: رد: الفاظ زمان ودلوقتى طيب عارف معناها دي ايه واصلها ايه   الخميس يناير 18, 2018 7:34 pm




معني كلمه شرموطه


كلمة تشتهر   ان  معنها  سىء  السمعه 
وتتدول الكلمه  على   افوه  الاشخاص  فى المناطق الشعبيه  ولكن   الكثير  بل  معظم  من يردد هذه الكلمه
لا يعرف  معنها  او  اصلها 
وهل  الكلمه  بالفعل  قبيحه  فى المعنى   وما  هى   صله  الربط  بينها  وبين   المعنى المتتدول  




أصل كلمة شرموطة:


والمعنى المتتدول   علىالانترنت  هو :
في الأصل كانت هذه كلمة مصرية قديم (خعر موت)وهي مكونه من (خعر) بمعني (جلد)و(موت) بمعني(ميت) وهي تعنى و تدل حرفيا(جلد ميت)وقد تحولت في القبطية إلي كلمه (شارموت) وهى مكونه من (شار) في اللهجة الصعيدية بمعني (جلد) و(موت )بمعني (ميت) واصبح يطلق علي المراة الداعرة لانه تمتهن هذا العمل بلا احاسيس.


وانتقلت الكلمة في اللغة العربية حيث ان شرط ومعناها شق. شرط الجلد شقه ومنه: مشروط أي قطعة جلد مشروطة أي مقطوعة مثل الشريط أو القشاط،


فشرمط اللحم أي قطعه قطعاا طويلة ورفيعة جدا، ولذلك كان أهلنا يقطعون اللحم قطعا طويلة رفيعة وينشرونها كي تنشف، وحين ينشف اللحم  يسمونه شرموطا. والشرموط أيضا هى قطعة قماش مقطوعة على شكل شريط تستخدم مثل الحبل لربط الأمتعة والاشياء ، والمصريون يسمون الخرقة الصغيرة التي تستعمل للمسح "شرموطة" وتستعملها النساء لمسح وتنظيف الأرض والطاولات وغيرذلك. ومنه أطلق على المرأة العاهرة اسم شرموطة، لأنها مجرد أداة تستخدم، وقيمتها ساقطة مثل الشرموط.


 ومعنى كلمه  شرموطة فى اللغه العربيه :


الشَرْمُوطَة اسم مؤنث مذكره شَرْمُوْط يجمع جمعا سالما على شَرْمُوْطَات وجمع تكسير على شَرَامِيْط.
قطعة من قماش أو ورق أو ما شابه قطعت بشكل شرائط. استخدام قليل أو نادر وهو من كلام العامة. الجمع شَراميط.
شرمطت الورقة شَراميط. أي شرطتها تشريطا.
2.المرأة العَاهِر البَغِيّ أو المُوْمِس. من اللهجة العامية الشامية ووجد طريقه إلى الفصحى. الجمع شَرْمُوطَات وشَرَامِيط
اصل  الكلمه  و الاشتقاق  من : ويكبيديا : شرموطة




كَلِمَةٌ مُوَلَّدَة مشتقة من الفعل العامي شَرْمَطَ الذي حُرِّف عن شَرَّط بإبدال التشديد ميما. ربما سميّت البغيّ شرموطة لأن المرأة تفقد عذريتها. "شرموطة" هي الكلمة العامية، التي تُطلق على أي أنثى تتغنّج وتتمايل جسديًا بين الرجال بهدف إثارتهم، حتى تفوز بواحد فيهم أو بجميعهم، لممارسة الجنس معها، مقابل المال أو لإشباع غريزتها، أو كلاهما. وربما تقابلها في الفصحى كلمتيّ "لعوب، مُومِس"، والكلمة جاءت من الاشتقاق اللغوي "Charmante"، وهي كلمة فرنسية معناها جذاب أو ساحر، ومنها أخذت كلمة "شرم الشيخ"، وترجع الكلمة لأيام الحملة الفرنسية، إذ كان يطلقها الجنود على المرأة الجميلة التي تضحك معهم وتغازلهم وتستجيب لطلباتهم الجنسية، ومن ثم كان يسمعها الفلاحين المصريين البسطاء من فم الجنود، ويستخدمونها كسبّة على أي امرأة اخرى، ومن خلال الفهم المغلوط، انتقلت الكلمة، وبقيت مستخدمة حتى الآن. كما يقال أيضا أن لسبب التسمية حادثة من نوع آخر وأن أصل الكلمة شرّ موتة وقد حرفت الى شرموطة على كثرة الاستخدام .. وقد كان يطلق على من يقتل بسبب العشق وأكثرهن من النساء .. أن فلانة قتلت (بضم القاف) شر قتلة.. أو ماتت شر موتة .. وكان يطلق على الرجل الذي يموت بسبب العشق قتلا على ايدي ذوي معشوقته .. أن فلانا أخا الشرّ موتة .. وعلى طول الأمد في الاستخدام ودخول التحريفات على معظم مفردات الكلام .. أصبحت تستحدم للشتم كما للدعاء على فلان ان يموت شر موتة .. ومن ثم أصبح هذا اللفظ عبارة عن شتيمة وقد استبدلت التاء بالطاء .. وأصبح المصطلح العامي المعروف (شرموطة) .. فأصلها شر قتلة.. و شر موتة ..

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الاميرة شيماء
موسسة الموقع
موسسة الموقع
avatar


انثى المساهمات : 260
تاريخ التسجيل : 31/05/2017







مُساهمةموضوع: رد: الفاظ زمان ودلوقتى طيب عارف معناها دي ايه واصلها ايه   الخميس يناير 18, 2018 7:36 pm

معني كلمه اهبل او هبل
 كثير  ما  نتحدث  بهذه الكلمه  وتطلق  هذه الكلمة  على الشخص الذى  يقوم  بتصرفات  غير  مقبوله
بالنسبه  للعقل   او  فعل  شىء  خارج  عن  اطار  التفكير الصحيح  او السليم
ولكن  ما  هو  معنى  هذه الكلمه التى  تنتشر بيننا   ونتحدث  بها   كثير 
وما  هو  اصل  هذاه الكلمه 




 هناك من يقول  ان  اصل  الكلمه  هو  من اللغه اليونانيه و اصلها هابلوس و معناها ساذج
ولكن   لها   معنى اخر  فى اللغه العربيه  
 
 ومعنى الكلمة  فى معجم المعانى الجامع  العربى  عربى هو 


 هَبُلَ: ( فعل )
هَبُلَ ُ هَبَالَةً 
هَبُلَ : عَبُلَ
هَبِلَ: ( فعل ) 
هبِلَ يهبَل ، هَبَلاً ، فهو هابل وأهبل والجمع : هُبَّلٌ وهي هابلة وهابلٌ ، وهَبِلَةٌ ، وهَبُولٌ 
هَبِلَ الشَّابُّ : فَقَدَ عَقْلَهُ وَتَمْيِيزَهُ 
هَبِلَتِ الأُمُّ وَلَدَهَا : ثَكِلَتْهُ ، فَقَدَتْهُ فهي هابلٌ ، وهَبِلَةٌ ، وهَبُولٌ 
هبِلتك أُمُّك : فقدتك ( دعاءٌ بالهلاك ) 
هَبِلَتْهُ أُمُّهُ : عِبَارَةٌ تُقَالُ فِي مَعْنَى الْمَدْحِ وَالإِعْجَابِ وَيُرَادُ بِهَا : مَا أَعْلَمَهُ وَمَا أَصْوَبَ رَأْيَهُ !
هَبَّلَ: ( فعل ) 
هَبَّلَ ، يُهَبِّلُ ، مصدر تَهْبِيلٌ 
هَبَّلَ الرَّجُلُ لِعِيَالِهِ : تَكَسَّبَ 
هَبَّلَ صَاحِبَهُ : قَالَ لَهُ هَبِلَتْهُ أُمُّهُ بِمَعْنَى : مَا أَعْلَمَهُ ، وَمَا أَصْوَبَ رَأْيَهُ ! 
هَبَّلَ اللَّحْمُ الرَّجُلَ : كَثُرَ عَلَيْهِ وَرَكِبَ بَعْضُهُ بَعْضاً ، وفي حديث الإِفك : والنساءُ يومئذ لم يُهبِّلْهُنَّ اللحمُ
هُبَل: ( اسم ) 
اسم صنم كان يُعْبد في الجاهليَّة في مكَّة
هِبَلّ: ( اسم ) 
الهِبَلٌّ : الضَّخمُ المُسِنُّ من الناس والنَّعام والإِبل
هُبْل: ( اسم ) 
هُبْل : جمع أَهبَل
هُبَّل: ( اسم ) 
هُبَّل : جمع هابِل
هُبْل: ( اسم ) 
هُبْل : جمع مؤنث أَهبَل
هُبَّل: ( اسم ) 
هُبَّل : جمع مؤنث هابِل
هَبَل: ( اسم ) 
هَبَل : مصدر هَبِلَ
هُبَّلٌ: ( اسم ) 
هُبَّلٌ : جمع هابِلُ
هُبَّلٌ: ( اسم ) 
هُبَّلٌ : جمع هَابِلَةُ
هُبْلٌ: ( اسم ) 
هُبْلٌ : جمع أَهْبَلُ
أَهبَل: ( اسم ) 
الجمع : هُبْل ، المؤنث : هَبْلاء ، و الجمع للمؤنث : هَبْلاوات و هُبْل 
رَجُلٌ أهْبَلُ : فَاقِدُ العَقْلِ ، أحْمَقُ
هابِل: ( اسم ) 
الجمع : هابلون و هُبَّل ، المؤنث : هابلة ، و الجمع للمؤنث : هابلات و هُبَّل 
فاعل من هَبَلَ 
اِمْرَأَةٌ هَابِلٌ : ثَكْلَى ، أَيْ فَقَدَتْ وَلَدَهَا 
تَاجِرٌ هَابِلٌ : كَاسِبٌ أَوْ مُحْتَالٌ 
وَلَدٌ هَابِلٌ : غَلِيظٌ ، ثَخِينٌ

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الاميرة شيماء
موسسة الموقع
موسسة الموقع
avatar


انثى المساهمات : 260
تاريخ التسجيل : 31/05/2017







مُساهمةموضوع: رد: الفاظ زمان ودلوقتى طيب عارف معناها دي ايه واصلها ايه   الخميس يناير 18, 2018 7:36 pm

معني كلمه غلاسه او غلس او غلسه

كثيرا  منا  نتحدث  عن الشخص  الذى يفعل  افعال ثقيله  الدم  ان  هذا  الشخص  (غلس ) او  (غلسه)  ويكون الفعل  غلاسه 
ونتحدث عنه ( انت غلس  ,انتى غلسه ,ايه الغلاسه  دى الخ...) 
ولكن  لم  يخطر ببالك  فى يوم  معرفه  ما  هى  اصل  هذه الكلمه 
وما  معناها  لا نعلم  ما  هو  وهل  فعلا  هذه الكلمه  اصلها  هو المقصود من  الحديث بها


 معنى الكلمه  المعروف  بيننا  هو ان  الكلمه  تعنى الشخص  ثقيل  الدم  الغير  مرغوب  به 
وصاحب الافعال  الثقيله والتى تثير الغضب  
ولكن  ما هو  معنى الكمله   الحقيقى 

واصل ومعنى كلمه غلس  فى معجم المعانى الجامع العربى

غَلَّسَ: ( فعل ) 
غَلَّسْتُ ، أُغَلِّسُ ، غَلِّسْ ، مصدر تَغْلِيسٌ 
غَلَّسَ القومُ : ساروا بِغَلَسٍ 
غَلَّسَ فلانٌ بالصلاة : صَلاَّهَا بغَلَسٍ 
غَلَّسَ القومُ الماءَ : أَتَوه بغَلَسٍ
غَلَس: ( اسم ) 
الغَلَسُ : ظُلْمة آخر الليل إِذا اختلطت بضوء الصباح ، وفي الحديث : حديث شريف أَن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلِّي الصُّبحَ بغَلَسٍ /
اصل ومعنى كلمه غلس فى قاموس المعاني. قاموس عربي عربي

 
غلس :
غ ل س : الغَلَس بفتحتين ظلمة آخر الليل و التَّغْلِيس السير بغلس يقال غَلَّسْنا الماء أي وردناه بغَلَس وكذا إذا فعلنا الصلاة بِغَلس
المعجم: مختار الصحاح
غَلَّسَ : 
غَلَّسَ القومُ : ساروا بِغَلَسٍ . 
و غَلَّسَ فلانٌ بالصلاة : صَلاَّهَا بغَلَسٍ . 
و غَلَّسَ القومُ الماءَ : أَتَوه بغَلَسٍ .
المعجم: المعجم الوسيط
غَلَسٌ : 
[ غ ل س ]. :- سَارُوا بِغَلَسٍ :- : سَارُوا فِي ظُلْمَةِ آخِرِ اللَّيْلِ حِينَمَا تَخْتَلِطُ بِضَوْءِ الصُّبْحِ . :- إِنَّ النَّبِيَّ ( كَانَ يُصَلِّي الصُّبْحَ بِغَلَسٍ .
المعجم: الغني
غَلَّسَ : 
[ غ ل س ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). غَلَّسْتُ ، أُغَلِّسُ ، غَلِّسْ ، مصدر تَغْلِيسٌ . 
1 . :- غَلَّسَتِ الْجَمَاعَةُ :- : سَارَتْ بِغَلَسٍ ، أَيْ ظُلْمَةِ آخِرِ اللَّيْلِ . 
2 . :- غَلَّسَ الْمُصَلِّي بِالصَّلاَةِ :- : صَلاَّهَا بِغَلَسٍ . 
3 . :- غَلَّسَ الْمَاءَ :- : أَتَاهُ بِغَلَسٍ .
المعجم: الغني
غلَس : 
غلَس :- 
ظُلمة آخر الليل إذا اختلطت بضوء الصَّباح :- قام لأداء صلاته في الغَلَس .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
غلس : 
ظلمة آخر الليل إذا اختلطت بضوء الصباح ، ومنه أغلس الصلاة أي أداها في الغلس .
المعجم: مصطلحات فقهية
غَلَّس : 
غلس 
1 - ظلمة آخر الليل ، جمع : أغلاس
المعجم: الرائد
الغَلَسُ: 
الغَلَسُ : ظُلْمة آخر الليل إِذا اختلطت بضوء الصباح . 
وفي الحديث : حديث شريف أَن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلِّي الصُّبحَ بغَلَسٍ //.
المعجم: المعجم الوسيط
غَلَس : 
غلس - تغليسا 
1 - غلس : سار « بغلس »، أي ظلمة آخر الليل . 2 - غلس في الصلاة : صلاها بغلس . 3 - غلس الماء : أتاه بغلس .
المعجم: الرائد
‏ الغلس في الصلاة ‏: 
‏ أداء الصلاة قبل ظهور ضوء النهار ‏
المعجم: مصطلحات فقهية 

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الاميرة شيماء
موسسة الموقع
موسسة الموقع
avatar


انثى المساهمات : 260
تاريخ التسجيل : 31/05/2017







مُساهمةموضوع: رد: الفاظ زمان ودلوقتى طيب عارف معناها دي ايه واصلها ايه   الخميس يناير 18, 2018 7:37 pm

اصل كلمه يالهوى 
بالنسبة لكلمة يا لهوي/يا لهوتي حيث أنها تعبير عن الندم وأن اللهو أدى لوقوع المصيبة وأيضا نستخدم مثلها في العامية المصرية مصطلح يا لهو بالي لتعطي نفس المعنى يا لهوى البعض كثيرا ما نسمع كلمه يا لهوى وهى كلمه دارجه فى الاحياء الشعبيه وتسمع هذه الكلمه عند وقوع نصابئب وتصدر من الانسان بطريقه عفويه وكثيرا منا يتحدث بهذه الكلمه فى اوقات ولاكن لا نعلم هذه وما هو اصلها
 اصل كلمه يا لهوى


كلمة (يالهوى)

الكلمة دى بنسمعها كتييييييراوى عند الوقوع فى نصيبه 
اصلها بقى كان فى قرية ريفية من زمان كان فيه راجل دجال اسمه لهوى 
ولما تحصل اى حاجة او اى نصيبه  كانوا بيجروا عليه ويقولوليه (الحقنا يا لهوى)
ومن سعتها وبقى لما تقع فى اى نصيبه او اى حاجه بنقول يا لهوى .. اكيد بعد ما سمعتو القصه مش هتقولوها تانى

ومعنى كلمه يالهوى فى اللغه العربيه

( اللَّهْو ) مصدر ( لَهَا يَلْهُو )، ومعناه الانشغال بشيء عن شيء، كما قال تعالى: { فأنت عنه تلَهَّى }، وكما قال في حديث الربيع بنت معوذ ( كنا نصنع لهم اللعبة من العهن فإذا بكوا أعطيناهم اللعبة تُلْهِيهِم )، يعني تشغلهم عما هم فيه من الجوع.
 
والذى يقول كلمه: ( يا لهوي ) أو ( يا لهو بالي ) يقصد بها إظهار الجزع على ما فات من هذا الأمرالذي غاب عن باله، و( البال ) كلمة عربية صحيحة فصيحة لم تحرفها العامة.
 
ويوجد قول اخر قال (....فأظن و أحسب أن " لهوى" هذه هى " هول " فتكون الجملة " يالهول أمرىالذى حل ببالى " أى بفكرى . ثم حرفت إلى " يالهولى " ثم " يالهوى " .

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفاظ زمان ودلوقتى طيب عارف معناها دي ايه واصلها ايه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دعوة حب نوبية :: ~¤¢§{(¯´°•. الاقسام الاجتماعيه .•°`¯)}§¢¤~ :: .♥♫♥ منتــدى الاسرة والمجتمع ♥♫♥-
انتقل الى: